• منصة الاعتقاد
الطحاوية
الطحاوية
  طباعة اضافة للمفضلة
خطيبتي تحفظ القرآن على رجل عمره 39 عاما وليس بينهما حجاب
901 زائر
14-01-2013
السؤال كامل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوف اشرح لفضيلتكم مشكلتي بنوع من الاستفاضة واعتذر لفضيلتكم عن ذلك ولكني أحببت أن اشرح الصورة كاملة المشكلة : تقدمت لخطبة فتاه زميلة لي في الدراسة وتمت الموافقة بفضل الله و هذه الفتاه تحفظ القران الكريم على يد رجل(39 عام) في مسجد مجاور لمنزلهم مع زميلاتها لكنه اتضح لي ان هذا الرجل لا يحفظهم من وراء حجاب علما بان معظم هؤلاء الفتيات لا يرتدين الحجاب الشرعي ويحدثهم في أمور النساء وجها لوجه ويصدر إليهم العديد من الفتاوى على سبيل المثال انه أباح للمرأة ان تصافح الرجل الأجنبي بشرط ان يكون فوق سن الأربعين فوق كل ذلك انه يتصل عليهم هاتفيا ليطمئن عليهم إذا غابوا ويبارك لهم على نجاهم في الدراسة ويطمئن عليهم إذا مرضوا وكل ذلك هاتفيها غير ذلك المحفظ كان بمسجد آخر لكن الشيوخ بالمسجد لم يعجبهم أسلوبه وجعلوه يترك ذلك المسجد وبالفعل حدث لكن ذهبت الفتيات وراؤه حيث ذهب كل ذلك يحدث وأنا أشاهد بغير رضى وطلبت من خطيبتي ترك ذلك المحفظ من اول مره عرفت فيها انها تحفظ على يد رجل وقلت لها اذهبي إلى محفظة افضل لكنها رفضت ذلك بحجة انها مع صديقاتها وانها يعجبها اسلوب ذلك الشيخ وانهم كلهم يحبوا اسلوب ذلك الرجل لكنني لا اطيق ان ارى كل ذلك يحدث وحلفت عليها بانها إذا ذهبت إلى ذلك المحفظ فساقوم بفسخ خطبتي لكنها لم تسمع لكلامي وذهبت مره اخرى . هذه مشكلتي ارجوكم بالله عليكم ان تردوا علي في مشكلتي وهل اكون بذلك مخطئ في قراري ؟ وهل يجوز ان يفعل المحفظ تلك الامور اللى ذكرتها عاليا ؟؟؟ ارجوكم بالله عليكم افيدوني في امري واعتذر كل الاعتذار للاطالة على فضيلتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جواب السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

الأصل أن تتولى النساء تدريس النساء وتحفيظهن، وألا يباشر ذلك رجل أجنبي، إلا عند عدم المرأة، وأمن الفتنة، وتجنب الخلوة. ولا يحل لمن ابتلي بخلطة النساء أن يتزيد في الكلام، ويخرج عن المقصود إلى نوع من الملاطفة، التي تفضي إلى الفتنة، والتلذذ المحرم، ولو دون الفاحشة، كاستمتاع بنظر، أو سماع.

وأرى أن تجتهد في إقناع خطيبتك بالبديل النسائي، فإن أبت فالفت نظر القائمين على التحفيظ بضرورة تنبيه المحفظ المذكور، وضبطه، دون توجيه تهمة، أو تصريح بظن سوء. ولا ينبغي أن تصعد الأمور لدرجة تفسد عليك خطبتك، فما هي إلا فترة قليلة، وينقضي الأمر. وفقكم الله.

كتبه: فضيلة الشيخ د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
خطيبتي , وليس , تحفظ , رجل , على , حجاب , عمره , بينهما , القرآن , عاما
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
  أدخل الكود