• منصة الاعتقاد
دورة طور ذاتك؛ تسعد حياتك
  طباعة اضافة للمفضلة

حلقة نقاش (2) الأخوَّة
384 زائر
18-10-2017
admin

حلقة نقاش (2)

الأخوَّة

توطئة:

نتيجة للانشغالات الخاصة، واتساع رقعة البلد، نشأ نوع تباعد وقطيعة غير مقصودة بين طلبة العلم في البلد الواحد. وهذه بعض المقترحات الفعالة التي يمكن أن تسهم في تقوية أواصر المودة والقربى بين أبناء البلد الواحد، على مختلف طبقاتهم:

1.على طالب العلم استحضار فضل الصلة والزيارة وثوابهما الواردتان في النصوص الشرعية، والحرص على التواصي بهما، والإفادة من كتب السير والتراجم في معرفة حال السلف في ذلك.

2.على طالب العلم الحرص على تحديد وقت معين لاستقبال إخوانه، يعلمهم به، مع مراعاة التبسط وعدم التكلف. وألا يقتصر على لقياهم في المناسبات.

3.على طالب العلم تخصيص وقت لزيارة إخوانه، مع الاختصار، وعدم الإثقال.

4.على طالب العلم الحرص على استغلال المناسبات في الزيارة، وإجابة دعوة أخيه، فإن ذلك يسره، أو الاعتذار بما يطيب النفوس.

5.الإفادة من وسائل التواصل لترتيب الزيارات وتسهيلها، ونشر أخبار إخوانه المهمة، مذيلة برقم هاتف المعنيِّ، للتواصل معه في التهاني والتعازي ونحوهما.

6.الاحتفاء والترحيب بجميع الإخوة عند الملاقاة، واجتناب كثير من الظن.

7.التهادي بين الإخوة، كما في الحديث: (تهادوا تحابوا). رواه البخاري في الأدب المفرد، مع البعد عن التكلف.

8.على طالب العلم التحلي بالتواضع والانبساط، وترك الترفع والتكلف، وألا يحيط نفسه بهالة اعتبارية تأسره، وتبعده عن إخوانه.

9.إشاعة الابتسامة والبشاشة وطلاقة الوجه، والكلمة الطيبة، فإنها مفاتيح القلوب.

10. الثناء على الأقران بما يستحقون؛ في حضرتهم وغيبتهم، والإطراء اللطيف، دون غلو، وإبداء السرور والموافقة عند الثناء عليهم.

11. تجنب الفحش في الكلام، ولو على سبيل المزاح، فقد يصادف محلا حساساً، فيستحيل جرحاً.

12. إكرام والدي الأخ وأولاده، وذويه، والتلطف معهم، وزيارتهم والسؤال عنهم وتفقدهم.

13. مراعاة الأدب والذوق واللباقة في العلاقة بين الأخوة، وعدم المحاسبة والتدقيق، وترك اللوم والعتب، وعدم ذكر المعائب عند حدوث خلل أو قصور، والحرص على ذكر المحاسن.

14. إنشاء مكتب أو لجنة تنسيقية تشرف عليها جهة معينة، كمكتب الدعوة، أو الجهات الاجتماعية. ويمكن أن يكون طلبة العلم أعضاء شرف مقيدين فيها، تكون مهمتها إعداد برامج لتفعيل التواصل بين طلبة العلم، واستشارتهم فيما يناسبهم من برامج، لاسيما جيل الشباب.

15. إنشاء قاعدة بيانات لطلبة العلم ، توضع فيها تخصصاتهم، واهتماماتهم، ومناشطهم، ويتم تداولها بين الجهات والجمعيات الخيرية، والمناشط الدعوية، والاجتماعية، فتتم الإفادة منهم، وتفعيل مشاركتهم في المناشط الدعوية، فتقوى الصلة بين طلبة العلم من خلال المشاركة في المناشط التطوعية.

16. إقامة ديوانيات متعددة المشارب؛ علمية، وثقافية، وفكرية، ودعوية، يفد إليها من يرغب من طلبة العلم ، فيحصل اللقاء والفائدة، مع مراعاة التنسيق فيما بينها حتى لا يحصل تضارب في المواعيد.

17. عقد لقاءات دورية بين طلبة العلم، لتعزيز الصلة والمودة، مثل: معايدة عيد الفطر، وبعد الحج، وفي الفصل الدراسي الأول ، وفي الفصل الدراسي الثاني، مع طرح موضوعات للنقاش لزيادة الفائدة.

18. عقد ورش عمل دورية يلتقي فيها طلبة العلم مع المسؤولين عن الجمعيات والجهات الخيرية في البلد، يعرض فيها المسئول منجزات الجهة التي يعمل بها، وما يواجهه من عقبات لمناقشتها مع إخوانه، وطرح الرؤى والمقترحات لتعزيز التعاون بين المسئول وإخوانه من طلبة العلم، فيحصل التعاون على البر والتقوى.

   طباعة 
0 صوت
حلقة , نقاش , الأخوَّة
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
  أدخل الكود