• منصة الاعتقاد
دورة طور ذاتك؛ تسعد حياتك
  طباعة اضافة للمفضلة

حلقة نقاش (1): حملات الحج
443 زائر
18-10-2017
admin

حلقة نقاش (١): حملات الحج*

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد:

باتت حملات الحج مطيَّة ملزمة لآمِّي المسجد الحرام، ووعاء يستوعب طبقات المجتمع، من مختلف المناطق، عبر البوابات الالكترونية. وقد نفع الله ببعضها نفعاً عظيماً؛ فجمعت للمشاركين فيها بين الخدمات المعيشية المتكاملة، والبرامج التعليمية، والوعظية المؤثرة. فالحج أكبر مَجْمع لأمة الإسلام في أصقاع المعمورة . وثمة أمل كبير في استغلال هذا الموسم المتجدد، الذي لا نظير له على هذه الأرض، لنفع المسلمين وتبليغ رسالة الإسلام.

وهذه بعض المقترحات للاستفادة من حملات الحج:

أ/ ما قبل الحج:

1. إقامة ملتقى سنوي عام تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية، أو وزارة الحج، تطرح فيه برامج عن الحج والعشر والأضحية وغيرها، والبرامج التي ترتقي بأداء الحملات وتنظيمها وتطويرها.

2. ندب مكاتب الدعوة لوضع برامج قبل الحج ، كعمل دورات شرعية في شرح المناسك.

3. تكوين لجنة من طلاب العلم لوضع برامج وعناوين مناسبة للحملة، والاستفادة من مكاتب الدعوة في وضع البرامج وترشيح الملقين. والعناية بتصميم برنامج مناسب لحملات الجاليات.

4. الاستفادة من البرنامج الإلزامي للوزارة (نقاط التجمع) في برامج توعوية، وبيان المناسك.

5. التنسيق بين الحملات لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

6. دعوة الراغبين بالمشاركة في التوعية بحملات الحج؛ إما بالفتيا، أو الدعوة والتعليم، أو البرامج الاجتماعية، أو الثقافية -كل بحسبه - وتكوين قاعدة بيانات، والتنسيق مع مديري الحملات لاستضافة المبادرين منهم، عن طريق (المجلس التنسيقي لحجاج الداخل).

7. تأسيس مجلس تنسيقي بين حملات الحج في المنطقة الواحدة، بهدف نقل الخبرات.

8. عقد شراكة بين المجلس التنسيقي المقترح وجامعة القصيم للإفادة من أعضاء هيئة التدريس.

9. المبادرة بجمع معلومات وأرقام هواتف الحجاج أولا بأول، والبدء قبل الحج بعدة أيام بإرسال رسائل توعوية لهم باسم الحملة المخصصة، ووضع مجموعات عن طريق (الواتس اب) وربطهم بالدعاة والمفتين لإرشادهم، وتزويد الحجاج بأرقامهم، وإبلاغهم بتوجيهات الحملة التنظيمية.

10. توزيع كتاب عن الحج وأحكامه وفضائله قبل موسم الحج، ووضع مسابقة علمية عبر رابط إلكتروني.

11. توعية الحجاج بأهم الدروس و الدورات المنعقدة في البلد، قبل موسم الحج .

12. إصدار فيديو قصير ممنتج بعناية، عن مسائل وأعمال الحج ، والاستفادة من إصدارات وزارة الشؤون الإسلامية (أكاديمية مناسك)، ويرسل لكل حاج قبل موسم الحج عبر (الواتس اب) لأن معظم الناس يشاهدون ويسمعون أكثر مما يقرؤون.

13. التعرف على ذوي الكفاءات العلمية، والتربوية، الملتحقين بالحملة، والاستفادة منهم بإشراكهم في بعض البرامج.

14. عقد دورات تدريبية للمشرفين في حملات الحج، وخاصة مشرفي الحافلات، تتضمن طريقة الإشراف ، وكيفية التعامل مع الحجاج، ومواجهة الطوارئ والصعوبات، باسم: "برنامج تأهيل مشرفي حملات الحج"، تنفذه مراكز ومكاتب الدعوة، أو مراكز التدريب والاستشارات، والاستفادة من المدربين الناجحين، في رسم مؤشرات التغيير كبرنامج الشيخ عبدالعزيز الأحمد (الحج غيرني).

15. دعوة أصحاب الحملات لتحقيق الهدف الدعوي، مع التجاري، والتأكيد عليه.

16. إتاحة الفرصة للجيل الثاني والثالث من الدعاة وطلبة العلم للمشاركة في برامج التوعية.

17. اقتراح ملتقى سنوي عالمي في مكة، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية، أو وزارة الحج يستضاف فيه رؤساء بعثات الحج من البلدان الإسلامية، بهدف تقوية الصلة بهم، وتقديم هدايا لهم من كتب أئمة الدعوة في هذه البلاد، وترتيب كلمات في مخيماتهم.

18.الاهتمام بفئات الحجاج المختلفة من الشباب والنساء، وتخصيص برامج متميزة تعالج قضاياهم، وتعنى بتوجيههم السلوكي والاجتماعي.

أمور تنظيمية مؤثرة على الجانب الدعوي

1.الحرص على توفير (مصلى) يجمع أكبر قدر ممكن من الحجاج بدلا من تفرقهم في الخيام. فكثير من الحجاج يصلون مجموعات في مخيماتهم نظرا لصغر المصلى في كثير من الحملات فلا يحضرون الدروس المقامة في المصلى.

2. العناية بضبط الصوت؛ بأن يصل للجميع من دون إزعاج ، فهو عمدة البرامج المطروحة. (زيادة الصوت يجعل بعض الحجاج يطالب بإقفاله ، وضعفه سبب لعدم الفائدة من البرامج)

3.عمل (تطبيق) في الجوال لكل حملة، يكون التواصل مع حجاجها عبر هذا التطبيق، لأغراض: الفتوى، والتعليم، والمحاضرات، والمسابقات، والتصويت على الخدمات، وتبليغ أخبار الحملة، ومواعيد السفر، والتنقلات، وتحديد المواقع وغير ذلك.

4.وضع شاشات ولوحات إرشادية في ممرات الحملة لتبصير الحجاج شرعيًا، وتنظيميًا.

ب/ أثناء الحج:

1.إقامة درس علمي لبعض المشايخ في متن مختصر، أيام التشريق، ومنح شهادة حضور للطالب.

2.ندب أفراد مؤهلين للاحتساب وتنبيه الحجاج على الأخطاء والتجاوزات؛ كالإيقاظ للصلاة، والنهي عن التدخين، والغيبة، والإسبال، الخ. وكذلك الحال في مخيم النساء.

3.اختيار طلاب علم يرتبطون بمرشد الحملة، لبيان المناسك عمليًا للحجاج.

4. تكوين فرقة تطوعية من الحجاج للمناشط الخيرية؛ كحفظ فائض الطعام، وتوزيعه على الفقراء.

5. استضافة المشايخ المصرح لهم لإلقاء المحاضرات، بغرض التجديد، وتنوع الطرح.

6. مراعاة الوقت في المحاضرات والكلمات، بما يناسب حال الحجاج ، وتجنب الإطالة والتكرار.

7. توزيع طلبة العلم والدعاة بين الحجاج في مخيماتهم، لتذكيرهم وتبصيرهم بأمور دينهم وبيان مناسكهم، والجواب عن استفساراتهم. وعدم تكدسهم في موضع واحد. فكلما كان طالب العلم والداعية قريبًا من الحجاج، كان نفعه أعظم.

8. وجود برامج موجهة لفئات خاصة؛ كالمسلمين الجدد، أو طلاب المنح، أو المبتدعة .

9. وضع لجنة إعلامية تعنى بتسجيل وتصوير الكلمات والدروس، وتمنتجها بعد الحج وتنشرها.

مقترحات للعناوين والبرامج :

1. تنوع موضوعات المحاضرات والكلمات وتجنب التكرار: (مناسك/ عقائد/ رقائق/ آداب وأخلاق).

2. عقد حلقات تصحيح التلاوة وتعليم القرآن. ويفضل تثبيت المكان والزمان لكل حلقة.

3. شرح حجة النبي صلى الله عليه وسلم، كما رواها جابر بن عبدالله، رضي الله عنه، وتقسيمه على الأيام، ليكون أخصر وقتاً، وأثبت علمًا، وأنفع للحاج .

4. إقامة سلسلة تأملات تفسيرية إيمانية لآيات الحج من خلال سورة البقرة، وسورة الحج، ويراعى مواكبتها لأيام وأعمال الحج.

5. إعداد البرامج الحوارية، في غير المناسك، كالموضوعات الاجتماعية؛ الزوجية، والأسرية.

ج/ ما بعد الحج:

1. عقد حلقات نقاش بعد الحج، مباشرة، على مستوى الحملة الواحدة، وعلى مستوى الحملات المتقاربة، بغرض تقويم البرامج ودراستها، وتبادل الخبرات، واستنساخ البرامج الأكثر نجاحًا، والتنبيه على الجوانب السلبية لتلافيها.

2. عقد اجتماع لملاك حملات الداخل لإفادتهم بأفضل الطرق والأساليب لتطوير حملاتهم. ليأخذوا بها مستقبلًا، وليكونوا عونًا للقائمين على البرامج.

3. متابعة الحجاج الذين منَّ الله عليهم بالتوبة من الانحرافات المسلكية، والتواصل معهم لتثبيتهم، وتأهيلهم ليكونوا أعضاء صالحين في المجتمع، بالتعاون مع مكاتب الدعوة.

4. استمرار التعاون مع الحجاج الذين كشف موسم الحج عن قدراتهم ومواهبهم، للإفادة منهم في المجالات الدعوية والاجتماعية، من خلال الجمعيات الخيرية، وديوانيات الأحياء وغيرها.

______________
* توصيات حلقة نقاش بعنوان (حملات الحج )
تم عقدها بين مجموعة من طلبة العلم
ومشرفي حملات الحج حول الاستفادة من حملات الحج

   طباعة 
0 صوت
حلقة , الحج , حملات , نقاش , ١
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
  أدخل الكود