طباعة اضافة للمفضلة
ندوة: تفعيل دور مجالس الإدارات
314 زائر
12-12-2021

دوة: تفعيل دور مجالس الإدارات

انطلاقاً من أهداف المركز في تفعيل دور المشورة والنصيحة بين أفراد ألمجتمع، وتحقيق ذلك عن طريق الندوات المتخصصة، التي يشترك فيها أهل الخبرة، وفي إطار التعاون بين المركز والجهات الأهلية في تحقيق النفع العام، أقام مركز المشير للاستشارات التعليمية والتربوية ندوة خاصة بعنوان :(تفعيل دور مجالس الإدارات)، مساء الثلاثاء الموافق 3 جمادى الأولى 1443 هـ.


قدم فيها الأستاذ عبد العزيز بن حمد السليم، المستشار الإداري، والخبير في مجالس إدارة المنظمات الخيرية، عرضاً مميزاً حول عوامل تميز مجلس الإدارة في المنظمة غير الربحية.


وتمركز العرض حول عدة محاور مهمة في تطوير وتفعيل مجالس الإدارة في المنظمات غير الربحية (الخيرية). واُبتدأ بتعريف مجلس الإدارة، وموقع هذا المجلس مع الجهات ذات العلاقة مع المنظمة، مشيراً إلى سبب التركيز على مجلس الإدارة وتخصيصة بهذا العرض، وكذلك المبادئ الأساسية لمجلس إدارة المنظمة الغير ربحية (الخيرية).


كما تطرق العرض إلى المشاكل التي تعاني منها مجالس إدارات الجمعيات الخيرية، وأسباب هذ المشاكل، وأهم آثاراها المباشرة وغير المباشرة على أداء مجلس الإدارة.


وتطرق أيضاً إلى خصوصية وعوامل تميز مجالس إدارة الجمعيات الخيرية عن غيرها في المؤسسات الأخرى، والعوامل التي تحكم تشكيل هذه المجالس فيما يخص اختيار أعضائها وأعضاء اللجان المنبثقة عنها، وكذلك مسؤليات أعضاء هذه المجالس؛ كل حسب موقعه في المجلس.


وأكد الأستاذ عبد العزيز السليم على أهمية أن يكون هناك ميثاق أخلاقي يحكم اجتماعات أعضاء هذه المجالس، وأشار إلى المهام المنوط بها رئيس مجلس الإدارة في الجمعية الخيرية خلال هذه الاجتماعات، كما أوضح بعض مظاهر ضعف مجالس إدارات الجمعيات الخيرية، وبعض المقترحات لعلاج نقاط الضعف في هذه المجالس.


حضر الندوة عدد من رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة في بعض الجمعيات الخيرية في محافظة عنيزة.


وتأتي هذه الندوة في إطار خطة المركز للربع الثاني من عام 1443 هـ، وتفعيلاً للشراكات المجتمعية المبرمة بين المركز وعدد من الجهات الخيرية في محافظة عنيزة، والتي تهدف إلى تبادل الخبرات والكفاءات بما يحقق تطور الآداء، وتفعيل دور المركز في محيطه المجتمعي.

صور اللقاء:






   طباعة 
0 صوت
روابط ذات صلة
الخبر السابق
الأخبار المتشابهة الخبر التالي