• منصة الاعتقاد
المنتدى الشهري الذوق العام
  طباعة اضافة للمفضلة
المنتدى الشهري << المنهج في دراسة العقيدة الإسلامية >> مع فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان
108 زائر
09-11-2019

المنتدى الشهري ( المنهج في دراسة العقيدة الإسلامية )
مع فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان

أقام المركز، مساء يوم الأربعاء الموافق: 9 ربيع أول 1441 هـ ، منتداه الشهري تحت عنوان " المنهج في دراسة العقيدة الإسلامية" لفضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان.


في بداية اللقاء، أكد فضيلته على أهمية العلم الشرعي، والحرص على تحصيله في حياة الفرد المسلم، فضلاً عن طالب العلم الشرعي، لما يتعلق به من أحكام لا يسع المسلم جهلها. وأوضح فضيلته ما ينبغي أن يبدأ به طالب العلم تحصيله. فأكد على أن أهم ما يحصل به العلم هو الحفظ، وأن أول ما ينبغي على طالب العلم البدء به هو حفظ كتاب الله تعالى، إلا أن يُعسر عليه، فيكتفي بما يطيقه من الحفظ، ويصرف همه إلى تعلم الأحكام الشرعية الواجبة عليه.

ثم انتقل فضيلته إلى الحديث عن تعلم العقيدة الإسلامية، مشيراً إلى أهمية التدرج في تعلم العقيدة الإسلامية، وأضاف فضيلته أن حفظ الأصول الثلاثة، والقواعد الأربع، بالإضافة إلى كتاب التوحيد، للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب، واتقانها يكفي لتوحيد العبادة، منوهاً إلى أنه من الخطأ حذف المسائل من كتاب التوحيد عند الحفظ لأنها من أصل الكتاب.كما أكد فضيلته على أهمية متن العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، وأنه متن لا نظير له في العقيدة.

وتطرق فضيلته إلى منهج طالب العلم في درسة العقيدة الإسلامية؛ بأن يأخذ طالب العلم الباب الذي يدرسه، ثم يتصور ما فيه من المسائل، ثم يختبر نفسه؛ فلينظر هل فهمه صحيح. فإن كان غير صحيح، أعاد التصور مرة أخرى، وإن كان صحيح يعرضه على شيخ له، فإن أقره على ذلك، فليتبع هذه الطريقة.

واختتم فضيلة الشيخ حديثه على أن ما يحصل به العلم هو تقوى الله عز وجل، والإخلاص، وأن يكون لطالب العلم شأن مع الله؛ من ذكر، وقيام ليل، وقراءة وقرآن، وغيرها.

وفي نهاية المنتدى أجاب فضيلة الشيخ الغنيمان- حفظه الله - على أسئلة الحضور، فجزاه الله خيراً.

حضر اللقاء جمع من طلاب العلم من عموم مناطق القصيم، ومن خارجها.

والجدير بالذكر أنه سيتم رفع المحاضرة كاملة على قناة مركز المشير على اليوتيوب:
قناة مركز المشير على اليوتيوب
_______________________________________

إعلان اللقاء:

   طباعة 
0 صوت