• منصة الاعتقاد
الطحاوية
الطحاوية
  طباعة اضافة للمفضلة
انعدمت المعاشرة الزوجية بينهما طويلا بسبب ضغوط نفسية على الزوج
938 زائر
14-01-2013
السؤال كامل
أنا سيدة متزوجة منذ حوالي أربع سنوات وليس لدي أطفال ومشكلتي الحقيقة تكمن في انعدام المعاشرة الزوجية بيني وبين زوجي لفترات طويلة قد تصل إلى سبعة او عشرة شهور ...حينما ناقشته في الأمر وماذا كان يعاني من مشاكل عضوية او نفسية قد أثرت على قدرته فكان جوابه النفي القاطع من أية أمراض نفسية آو عضويه..على الرغم من علمي القاطع بهذا الجواب مسبقا ولكن كي أقطع الشك باليقين وكي لا أظل في حيرة من أمري كما بادرته بالسؤال أن كان بي ما يسوء كي أجد منه كل هذا الصدود والهجران فكانت إجابته أيضا بالنفي .الأمر الذي توصلت اليه حين مناقشتي معه لهذا الموضوع هو اعترافه من انه يعاني من بعض الضغوطات التي قد تحول دون رغبته في المعاشرة الزوجية، هو يقول أن هناك أمورا ما تسيطر على تفكيره تمنعه عن ممارسة هذا الأمر، الأمر الذي أريد معرفته الآن من سماحتكم ...هل وضعي مع زوجي له علاقة بسحر أو عين؟؟؟ وان كان كذلك ..كيف العلاج؟؟؟ أتمنى أن أجد منكم المساعدة فحياتي حاليا على وشك الانهيار..
جواب السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الكريمة، أُكبر فيك ، وفقك الله، صبرك ، واحتمالك هذه المدة الطويلة وأسأل الله تعالى أن يصلح أحوالكما . والواقع أن الاحتمالات كثيرة:

فقد تكون بسبب ضغوط نفسية، كما يذكر، وحينئذ، لا بد أن يسعى في حل هذه المشاكل، أو تخفيفها، وخير معين له على ذلك، بعد الله، الإفضاء إلى زوجته، وبثها همومه، وعدم التفكير في دائرة مغلقة، ولا بأس في الاستعانة بأخصائي نفسي أو اجتماعي. ولا بد أن يقتنع الزوج باتخاذ خطوة عملية في هذا الصدد.

وقد تكون بسبب ضعف جنسي، وحينئذ، فيتعين على الزوج البحث عن الوسائل المعينة للتنشيط، عن طريق الإطباء المختصين .

وربما كان الأمر، كما أشرت، راجعاً إلى تأثير خارجي؛ من عين، أو سحر، لكن لا ينبغي أن نتعلق بأمور ظنية، لا يجدي الفرار إليها. وعلى كل حال، فينبغي لزوجك، ولك، المحافظة على الأوراد، والأدعية، والعوذ الشرعية الصحيحة، فإنها كفيلة بإذن الله، من إبطال كيد الكائدين . وفي حال لم يكن الأمر راجعاً إلى أيٍ مما مضى، أو تعذر الوصول إلى حل، فلا حرج على الزوجة حينئذ، أن تطلب الفسخ، لفوات واحد من أعظم مقاصد النكاح، وهو الاستيلاد . وفقكما الله، وأصلح حالكما .

كتبه: فضيلة الشيخ د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
طويلا , نفسية , بسبب , ضغوط , على , بينهما , الزوجية , انعدمت , المعاشرة , الزوج
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
  أدخل الكود